حريق في منظقة الغاب يطال مساحات واسعة وصعوبة في السيطرة عليه

حريق في منظقة الغاب يطال مساحات واسعة وصعوبة في السيطرة عليه

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: حوادث
18 آب ,2014  06:24 صباحا






اندلع حريق واسع في عدة قرى تابعة لمنطقة الغاب: شملت بركة الجراص ونبع الطيب وعناب، وطال أشجار والسنديان والزيتون والحمضيات وبعض الشجيرات الصغيرة ودون معرفة الاسباب المؤدية لهذا الحريق.

وكان الحريق بدأ منذ صباح الخميس الماضي في الرابع عشر من الشهر الحالي.  وقال رئيس قسم الحراج في منطقة الغاب المهندس برهان حسن: إن الآليات وسيارات الإطفاء رغم استنفارها وجهوزيتها لم تستطع الوصول الى تلك المنطقة بسبب طبيعتها الصخرية والطرق المؤدية إلى مكان الحريق وتم التعامل مع الحريق بتطويقه بالعناصر البشرية للحد من انتشاره وامتداده إلى أماكن أخرى وهو قيد المراقبة من قبل عناصر الإطفاء ريثما يتم الوصول إليه والسيطرة عليه سواء بسيارات الإطفاء أو غير ذلك وتمت الاستعانة بإطفاء مدينة طرطوس وحماة للمؤازرة.

ونتيجة اشتداد الحريق وعدم تمكن عناصر الإطفاء من السيطرة عليه منذ الساعات الأولى لنشوبه فقد امتد حتى وصل إلى البيوت الآمنة بسكانها في قرية نبع الطيب وعناب، ما اضطر ساكنيها الى النزوح للقرى المجاورة مع مواشيهم وأمتعتهم الخاصة.

وقال رائق ديوب أحد المواطنين النازحين من نبع الطيب: إن هذا الحريق تزامن مع انقطاع الماء والكهرباء عن المنازل وقد بلغ عدد المنازل التي وصل إليها نحو 13 منزلاً مجاوراً للغابات وتقدر المساحة التي تعرضت للحريق حوالي 600 دونم, وحسب الأهالي فقد أصبح الحريق ضمن السيطرة لكن مازالت هناك بؤر مشتعلة والآليات وعناصر الحماية والإطفاء يقومون بإطفاء ما تبقى منه.

وفي وقت سابق وتحديداً في الثاني عشر من الشهر الماضي نشب حريق بين الأشجار الحراجية امتد لعدة قرى تابعة لمنطقة الغاب واستمر ثلاثة أيام والتهمت النار الآلاف من الدونمات حيث وصلت سرعة الرياح أثناء اشتعال الحريق إلى أكثر من110 كم في الساعة، ما زاد التوسع في مساحة الحريق.


الكلمات المفتاحية: حرائق الغاب الأحراش

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]