حماة تتخطى حدود خطة تسويق الأقماح لهذا العام بنسبة 50%

حماة تتخطى حدود خطة تسويق الأقماح لهذا العام بنسبة 50%

رابط مختصر


المصدر: عاجل - أوس سليمان
القسم: إقتصاد - محلي
23 تموز ,2018  16:23 مساء






تخطت الأقماح التي يجري استلامها من الفلاحين والمنتجين عبر مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب في محافظة حماة لهذا الموسم حدود خطة التسويق لتستأثر حماة لوحدها نسبة 50بالمئة من إجمالي إنتاج الاقماح التي تم تسويقها على مستوى سورية.
وبلغت خطة تسويق الأقماح في محافظة حماة لهذا الموسم  125 ألف طن قمح ، وتم تسويق أكثر من 138 ألف فيما لا تزال عمليات التسويق  مستمرة، في حين تمكنت المحافظة من تجاوز خطة استلام الاقماح رغم الظروف الجوية هذا العام التي ألحقت الضرر بالمحصول وأدت إلى تدني الإنتاجية في وحدة المساحة.
اللجنة  الزراعية في محافظة حماة رأت أن هناك إجراءات يتعين اتخاذها للتوسع مجدداً في زراعة وإنتاج محصول الشوندر السكري وإعادة الألق لهذه الزراعة جراء ما تعرضت له  خلال السنوات ٦ الماضية من تراجع نتيجة ظروف الحرب على سورية. 
 وأوضحت اللجنة الزراعية في  بيان لها أن التدابير التي من شأنها زيادة المساحات المزروعة بمحصول الشوندر السكري تتمثل في  وضع تسعيرة جديدة له لا تقل عن 50 ألف ليرة سورية للطن الواحد المستلم من الفلاحين وإجراء عقود مبكرة معهم مع تأمين كافة مستلزمات الإنتاج، سيما البذار من المؤسسة العامة لإكثار البذار التي يتوجب عليها إجراء تجارب إنبات على البذار لضمان جودة المحصول ومنح قروض  للفلاحين بقيمة 10 آلاف ليرة لكل دونم يجري زراعته بالمحصول مع توحيد جهة الإشراف على المحصول واقتراح أن تكون وزارة الصناعة.
يشار إلى أن عملية استلام الشوندر السكري من الفلاحين بدأت في 18 الجاري من خلال معمل سكر تل سلحب الذي يقوم بعملية فرم وتجفيف المحصول تمهيداً لتسليمه لمؤسسة الأعلاف التي من المتوقع توزيعه لاحقاً على مؤسسة المباقر ومركز البحوث العلمية الزراعية.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]