ورقة مصرية من أربع مراحل لتحقيق المصالحة الفلسطينية.. وحماس توافق

ورقة مصرية من أربع مراحل لتحقيق المصالحة الفلسطينية.. وحماس توافق

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - عربي
20 تموز ,2018  04:16 صباحا






وافق رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الإسلامية "إسماعيل هنية" أمس، على الورقة المصرية التي قدمت أثناء زيارته الأخيرة للقاهرة.
وكشفت مصادر إعلامية عن تفاصيل الورقة المصرية التي وافقت عليها حركة حماس لتنفيذ المصالحة الوطنية، حيث تشمل أربعة مراحل وتنفذ بسقف زمني لا يتجاوز الأربعة شهور. 
وبحسب المصادر، فإن المرحلة الأولى تشمل إنهاء العقوبات المفروضة على قطاع غزة من قبل الرئيس محمود عباس، وإعادة رواتب موظفي السلطة، وتوفير وقود لمحطة الكهرباء بدون ضرائب، ودفع الموازنات التشغيلية للوزارات، بالإضافة إلى عودة وزراء حكومة الوفاق دون أية تغيرات إلى أن يتم تنفيذ قرار اللجنة الإدارية القانونية. ومن ثم الشروع في مشاورات تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بما لا يتجاوز الأسابيع الخمسة.
فيما تنص المرحلة الثانية على تسليم اللجنة الإدارية القانونية نتائج عملها للفصائل والحكومة للبدء في تنفيذها، إضافة إلى دفع رواتب الموظفين في غزة والضفة الغربية، وتسليم الجباية للحكومة بعد خصم رواتب موظفي حماس الأمنيين إلى أن يتم ترتيب وضعهم النهائي وفق اللجنة الأمنية التي تشرف عليها مصر.
أما المرحلة الثالثة فتنص مناقشة ملفات الأمن تحت إشراف مصري، إضافة إلى عقد اجتماع يضم لجنتي القضاء وسلطة الأراضي لتوحيد المؤسستين.
بينما تشهد المرحلة الأخيرة عقد اجتماع للجنة تفعيل منظمة التحرير ووضع آليات تنفيذ اتفاق 2011، فيما يتعلق بالمجلسين الوطني والتشريعي والانتخابات.
وأجرى هنية الخميس اتصالاً هاتفياً مع رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة اللواء عباس كامل، أبلغه فيها موافقة حماس على الورقة المصرية التى قُدمت لوفد الحركة في زيارته الأخيرة للقاهرة الأسبوع الماضي، والتي "كانت حصيلة حوار معمق واعتماد قيادة الحركة لها انطلاقاً من تقديرها للظروف الاستثنائية التى تمر بها الساحة الفلسطينية، والاستهداف الخطير للقضية خاصة في ملفي القدس واللاجئين"، وفق تعبيره. 
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]