شواطئ لبنان ليست للسباحة.. التلوث يُهدد حياة اللبنانيين والسُيّاح

شواطئ لبنان ليست للسباحة.. التلوث يُهدد حياة اللبنانيين والسُيّاح

رابط مختصر


المصدر: عاجل - مواقع
القسم: منوعات
08 تموز ,2018  03:12 صباحا






اضطر المسؤولون اللبنانيون خلال الأيام القليلة الماضية، إلى الاعتراف بتلوث شاطئ لبنان الذي ألحق أضراراً بالغة بالصحة العامة في البلاد، وذلك مع ارتفاع حاد في حالات السرطان المبلغ عنها في السنوات الأخيرة.
الاعتراف الحكومي اللبناني بالكارثة البحرية التي قد تقضي على السياحة في لبنان، جاء بعد أن كشفت "خرائط غوغل" التي تستمد صورها من عدسات الأقمار الاصطناعية في الفضاء، عن طبقة مخلفات القمامة الرمادية التي باتت واضحة على سواحل لبنان، حيث بات المواطن اللبناني يواجه الخطر الأشد في المياه التي يشربها والهواء الذي يتنفسه.
وتدل الصور الفضائية الجديدة على مدى خطورة وسمية ظاهرة التلوث البيئي في لبنان، والتي من الصعب جدا عكس سرعتها وعواقبها مع الزمن.
وتبدو الطبقة الرمادية أكثر وضوحا مقابل شاطئ مدينة جونية، الواقعة على بعد 16 كيلومترا جنوبي العاصمة بيروت. وهي مدينة سياحية لطالما اشتهرت بمياهها الصافية ورمالها البيضاء. ولكن جونية اليوم لم تعد كما كانت، لأن نسبة البكتيريا في مياهها الساحلية أصبحت تعادل 100 مرة نسبتها مقابل ساحل نيويورك.
وكما يظهر في الصورة المرفقة بـ"المقال"، يبدو التلوث الرمادي واضحاً من الفضاء، على مقربة من ساحل حي أوزاي البيروتي.
في حين كشف تقرير نشرته مصلحة الأبحاث العلمية والزراعية في لبنان بعد تحاليل أُجريت على مياه الشاطئ اللبناني، حقائق صادمة حول نسبة تلوّث المياه في لبنان على امتداد الشاطئ من الشمال إلى الجنوب، ليتبيّن في المحصّلة أنّ هذه المياه غير صالحة للسباحة.  التقرير صنّف المناطق حسب نسبة تلوّثها، فجاءت النتيجة كالآتي:
ووفق هذا التقرير، فإن المناطق التالية ذات تلوّث عالٍ جداً:
- العبدة: ملوثة جرثوميًا مع نسبة عالية من المواد الكيميائية والمعادن الثقيلة.
-طرابلس: ملوثة جرثوميًا مع نسبةٍ عالية من المواد الكيميائية والمعادن الثقيلة.
-ضبية: نسبة عالية من بعض التلوث الجرثومي والكيميائي.
- جونية: نسبة عالية من بعض التلوث الجرثومي والكيميائي.
- الرملة البيضاء: تلوث جرثومي عالٍ بجميع الجراثيم بالإضافة الى تلوث كيميائي وتلوث بالمعادن الثقيلة.
-صيدا: تلوث جرثومي عالٍ بجميع الجراثيم بالإضافة الى تلوث كيميائي وتلوث بالمعادن الثقيلة.
- صور: تلوث جرثومي عالٍ بجميع الجراثيم بالإضافة الى تلوث كيميائي وتلوث بالمعادن الثقيلة.
وعلى الرغم من أنّ النتائج قد تكون صادمة للبعض، بخاصةٍ بعد معرفة نتائج التحليل في شاطئ صور، إلاّ أنّ الحلول ليست بمستحيلة، في حين حذر الخبراء من السباحة في المياه الملوثة لأنها تسبب الأمراض المعوية والجلدية ويدعون إلى ضرورة تلقي العلاج في حال ظهور عوارض مرضية، إضافةً إلى تهديدها آكلي ثمار البحر والأسماك التي تمتص لحومها بشكل مباشر السمية المنتشرة في المياه الساحلية.


الكلمات المفتاحية: لبنان شاطئ غوغل

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]