ألمانيا وفرنسا تدعوان لسلسلة إصلاحات بالاتحاد الأوروبي منها تشكيل مجلس أمن خاص

ألمانيا وفرنسا تدعوان لسلسلة إصلاحات بالاتحاد الأوروبي منها تشكيل مجلس أمن خاص

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
19 حزيران ,2018  23:25 مساء






خرجت ألمانيا وفرنسا اليوم الثلاثاء، ببيان مشترك عقب لقاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، طالبت فيه تشكيل مجلس أمن خاص بالاتحاد الأوروبي.
البيان الذي تبناه الزعيمان الألماني والفرنسي بعد قمتهما في قصر ميزيبيرغ شمال شرق ألمانيا، قال: "إننا في حاجة إلى حوار أوروبي حول تشكيل أطر جديدة، على سبيل المثال مجلس الأمن للاتحاد الأوروبي، من أجل خلق فرص لتعاون أوثق خلال اتخاذ القرارات ضمن الاتحاد الأوروبي وفي المنتديات الخارجية".
حيث دعا البيان أيضاً إلى التفكير في آليات قد تتيح استخدام القرارات المتخذة من قبل دول الاتحاد الأوروبي بصورة أكثر فعالية خاصة في مجال السياسة الخارجية والأمن.
فيما تعهدت ألمانيا وفرنسا "بالعمل على تحقيق قرارات أوروبية شاملة" في مجال سياسة التصدي للهجرة غير الشرعية، وشددتا على أن هذا الأمر "مهم أكثر مما كان عليه في أي وقت مضى".
وحذرت الدولتان من اتخاذ "إجراءات أحادية الجانب وغير منسقة"، موضحتين أن ذلك "سيسهم في انقسام أوروبا والشقاق بين سكانها كما سيهدد نظام شنغن".
وعرضت ألمانيا وفرنسا أيضاً "تشكيل ميزانية عامة للمنطقة الأوروبية في إطار الاتحاد الأوروبي، اعتباراً من العام 2021 لحفز القدرات على التنافس والتقارب والاستقرار".
وذكر البيان أن الدولتين ستنشئان، قبل قمة الاتحاد الأوروبي في كانون الأوَّل 2018، فريق عمل مشترك لوضع مقترحات ملموسة في هذا المجال.  
كما تقدمت ألمانيا وفرنسا في بيانهما المشترك بمقترح "التشكيل السريع لمجموعة حكماء رفيعة ستكون معنية بالهيكلية المالية الأوروبية" الخاصة بسياسة التطوير في الاتحاد الأوروبي، ومن شأنها تقديم مقترحاتها للمجلس الأوروبي في شهر كانون الأوَّل المقبل.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]