طبيبة سورية تبدع في مؤتمر علمي سويسري.. وتظفر بجائزة عالمية

طبيبة سورية تبدع في مؤتمر علمي سويسري.. وتظفر بجائزة عالمية

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: محليات
18 حزيران ,2018  02:55 صباحا






حصلت الطبيبة السورية هالة كمال قطيش على جائزة أفضل منشور علمي لعام 2018 من الجمعية السويسرية للجراحة العظمية ضمن المؤتمر السنوي عن بحثها هندسة النسج في علاج إصابات غضروف المفصل.
وفي تصريح صحفي، قالت الطبيبة السورية: "إن البحث يقوم على أخذ عينة صغيرة بمقدار ميليغرام من غضروف المريض سواء ركبة أو كاحل ليتم بعدها عكس ذاكرة خلايا العينة لتصبح خلايا جذعية وبدورها تقوم بإنتاج غضروف مفصلي يقارب من حيث التكوين الخلوي والنسيجي الغضروف الأم لدى المصاب".
 وأضافت "البحث يتميز بقدرته على إنتاج خلايا قادرة على التمايز من الأشخاص الأكبر عمرا و هو ما لم يتحقق سابقا والنسيج الغضروفي الناتج عن بروتوكول التطوير مشابه بنسبة80 بالمئة للنسيج الأم بينما النتائج المنشورة لغير باحثين نسبه التشابه لا تتجاوز الـ30 بالمئة".
وأعربت هالة عن أملها بتطوير تكنولوجيا هندسة النسج بما يسمح بترميم أي نسيج أو عضو في الجسم البشري، متمنياً  نقل خبراتها العلمية إلى سورية.
هذا ودرست الطبيبة السورية هالة كمال قطيش في سويسرا الجراحة العظمية وتحضر حاليا لنيل درجة الدكتوراه في هندسة النسج والخلايا الجذعية، ولم تخل مسيرتها من الصعوبات كونها تعيش وتدرس بعيدة عن أهلها في سورية، حيث ترتب عليها العمل أضعاف زملائها لكي تستحق نفس الفرص والترقي ودرجات التميز، وذلك بحسب قولها.
 
 
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]