لبنان..خلاف في كتلة "المستقبل" وابن العمة يستقيل

لبنان..خلاف في كتلة "المستقبل" وابن العمة يستقيل

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - عربي
13 أيار ,2018  20:43 مساء






قام مدير مكتب رئيس الحكومة اللبنانيّة نادر الحريري، بتقديم استقالته من منصبه بعد أقل من أسبوع على الانتخابات النيابيّة في لبنان، والتي هوت بمقاعد تيار "المستقبل" من 35 نائباً إلى ما دون العشرين نائباً.
فيما أثارت توقيت الاستقالة جدلاً واسعاً، بعد السقوط المدوي لتيار "المستقبل" في النتخابات البرلمانية، خصوصاً لما يُعرف عن نادر أنه "مستودع سرّ" سعد وابن عمته، والذي برز دوره أثناء غياب سعد الحريري عن لبنان بعد استقالته من الحكومة اللبنانيّة في صيف العام 2011، حتى عودته في العام 2015.
نادر الحرير هو ابن النائب بهية الحريري والمعروف بعرّاب الاتفاق الذي تم التوصل إليه حول عودة الحريري إلى منصب رئاسة الحكومة، فضلاً عن الدور الذي لعبه في الوساطة بين كتلة المستقبل والتيار الوطني الحر جبران باسيل بحكم علاقته الوطيدة معه، والتي توصلت إلى سد دكة الرئاسة بتعيين الجنرال ميشيل عون رئيساً للجمهورية بعد الفراغ الذي لدام لعدة سنوات.
كما لعب نادر الحريري دوراً مهماً خلال أزمة احتجاز سعد الحريري في السّعوديّة الشتاء الماضي، إذ تصدّى، وفقًا للصحف اللبنانيّة، لمحاولات عديدة لاستبدال الحريري بشخصيّات سياسيّة أخرى، وهي أزمة شغلت الرّأي العام العربيّ والدولي طيلة أسابيع وانتهت بوساطة فرنسيّة للإفراج عن الحريري وعودته إلى فرنسا أولا ومن ثمّ إلى لبنان.
هذا واعتبر محللّون لبنانيون أن استقالة نادر هي خطوة متقدّمة على درب المصالحة السعوديّة المحتملة مع تيّار المستقبل، ما ينذر بعودة السعوديّة لنفوذها التاريخي في لبنان، بعد فشل الرّهانات السعوديّة على دخول اللواء أشرف ريفي المنشق عن الحريري، البرلمان، بعدما جرى تصويره على أنه الحصان الرّابح في طرابلس والمواجه الأبرز لتيار المستقبل وخصومه من الأحباش وتيار رئيس الحكومة الأسبق، نجيب ميقاتي.
وبعد استقالة نادر تسربت معلومات أيضاً عن استقالة شقيق زعيم تيار المستقبل أحمد الحريري، من الأمانة العامّة للتيار إلا أنه نفى، في بيان رسميّ صادر عنه، ذلك.

 


الكلمات المفتاحية: لبنان -استقالة انتخابات

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]