الرئيس الإيراني يعطي أوروبا فرصة أخيرة للحفاظ على الاتفاق النووي 

 الرئيس الإيراني يعطي أوروبا فرصة أخيرة للحفاظ على الاتفاق النووي 

رابط مختصر


المصدر: عاجل - مواقع
القسم: سياسة - دولي
10 أيار ,2018  06:02 صباحا






أعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن أمام أوروبا فرصة محدودة للحفاظ على الاتفاق النووي، معلناً عن ضرورة أن تتخذ موقفها الحازم حيال الالتزام بتعهداتها.
واتصال هاتفي أجراه مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، قال روحاني: "إن الاتفاق النووي هو نتيجة للمفاوضات الطويلة والمستمرة منذ عام 2003 لغاية 2015، وبواسطة تأييده في مجلس الأمن الدولي أصبح اتفاقاً دولياً"، واصفاً قرار الرئيس الاميركي بالانسحاب من الاتفاق النووي بأنه قرار سخيف.
وأضاف الرئيس الإيراني "إيران ضمن التزامها الكامل بتعهداتها في خطة العمل المشتركة الشاملة، تسعى لتحقيق مصالحها الوطنية، لكن للأسف فان الطرف الآخر لم يكن اداؤه مرضيا في تنفيذ تعهداته"، لافتاً إلى أنه خلافا لأوهام ترامب، فان التخصيب في إيران لم يكن هدفه الحصول على السلاح النووي مطلقا.
كما نوه الرئيس الإيراني إلى أنه على وزراء خارجية ومجموعة الخبراء في إيران ودول الاتحاد الأوروبي في مدة قصيرة لا تتعدى عدة اسابيع  اتخاذ قرارات واضحة وشفافة بشأن الاتفاق النووي.
وختم روحاني حديثه مع نظيره الفرنسي قائلاً: "يجب تحديد وضمان مصالح إيران بشكل واضح وصريح في القضايا الرئيسية المتعلقة بقضية مبيعات النفط والروابط المصرفية والاستثمارات والتأمين".
 


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]