الناتو يسحب يده من الخلافات المندلعة بين اليونان وتركيا

الناتو يسحب يده من الخلافات المندلعة بين اليونان وتركيا

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: سياسة - دولي
20 نيسان ,2018  16:10 مساء






أكد حلف شمال الأطلسي "ناتو" اليوم، أنه لا ينوي التدخل في العلاقات بين اليونان وتركيا.
 ودعا الأمين العام لحلف الناتو "ينس ستولتنبيرغ" في حديث لصحيفة "نيا" اليونانية، الطرفين لحل الخلافات الموجودة بينهما عن طريق المحادثات الثنائية، مشيراً إلى أنه "توجد خلافات معروفة بين البلدين. وأدعو تركيا واليونان لحل خلافاتهما بروح حسن الجوار وفي إطار المحادثات الثنائية".
وأضاف ستولتنبيرغ الذي يزور رسمياً لاهاي، أن تدخل الناتو في هذه العلاقات لن يكون مفيداً، لافتاً إلى أن كلا البلدين يعدان حليفين ثمينين وعضوين في الحلف منذ عشرات السنين، وأسهمتا بقسطهما في العمليات والدفاع الجماعي للحلف.
وكانت ردة فعل وسائل الإعلام اليونانية على تصريحات ستولتنبيرغ سلبية، حيث قارنته ببيلاطس البنطي (الحاكم الروماني لمقاطعة أيودا بين عامي 26 و36).
من جهته، عبر الحزب الشيوعي اليوناني عن اعتقاده بأن تصريحات ستولتنبيرغ تشجع الاستفزازات الجديدة من قبل تركيا، حيث جاء في بيان صدر عن الحزب: "يعد التدخل الجديد للأمين العام لحلف الناتو ليس موقفا لبيلاطس البنطي فحسب، بل ويشجع المطالب التركية ويعزز مشاكل الخلافات التي يجب تسويتها".
وأضاف: "وإضافة إلى ذلك فإنه (ستولتنبيرغ) يعارض هنا القول إن حلف الناتو يعتبر ضامنا للأمن وحقوق الدول السيادية".
وكانت العلاقات بين أثينا وأنقرة ازدادت توترا بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، بسبب الخلاف حول عائدية بعض الجزر في بحر أيجه. 
ومنذ عدة أسابيع، قامت سفينة تركية باحتجاز سفينة تابعة لقوات خفر السواحل اليونانية. كما تم في تركيا منذ أوائل آذار الماضي سجن عسكريين يونانيين احتجزا بسبب عبورهما غير المتعمد للحدود التركية أثناء الدورية.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]