مشاركة سورية لبنانية في بطولة الروبوت السنوية بدمشق

مشاركة سورية لبنانية في بطولة الروبوت السنوية بدمشق

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: محليات
07 نيسان ,2018  15:36 مساء






انطلقت اليوم البطولة السنوية الرابعة للروبوت بمشاركة نحو 70 فريقاً من مختلف المحافظات، والتي ينظمها نادي الروبوتيك في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وأكاديمية “كلمات” اللبنانية لتعليم الروبوت وذلك في صالة تشرين الرياضية بدمشق.
وتهدف البطولة إلى مساعدة طلاب الجامعات وتلاميذ المدارس والمهتمين بالعلوم والتكنولوجيا في سورية ولبنان لإبراز طاقاتهم وقدراتهم وتوفير بيئة مناسبة لتبادل الخبرات في مجال تعليم الروبوت والمساعدة في تنمية وتعزيز مهارات تربوية علمية أساسية كالعمل الجماعي والإبداع والتفوق وحب التكنولوجيا والعلوم والرياضيات والهندسة.
وأوضح مدير البطولة الدكتور مهيب النقري أنها تتضمن ثلاث منافسات هي سباق تتبع الخط للمرحلة الاعدادية ومسابقة السومو روبوت للمرحلة الثانوية، إضافةً إلى مسابقة المشاريع التكنولوجية للمرحلة الجامعية حيث يتم تنفيذ مشروعات تكنولوجية تعبر عن أفكار إبداعية قابلة للتطبيق العملي والصناعي تساعد في حل العديد من المشكلات.
ولفت النقري إلى أن الفرق المشاركة تمثل نحو 20 ناديا من نوادي الروبوتيك في عدد من الجامعات والمعاهد والمدارس والجمعيات الأهلية السورية.
بدوره أشار أحد المشاركين طالب الهندسة محيي الدين المعلم إلى أنه يشارك مع فريقه بطائرة رباعية المراوح تقوم بإيصال وتقديم المشروبات الساخنة والباردة إلى صاحب الطلب، مبيناً أنها قادرة على التحول إلى آلة قادرة على الطيران على ارتفاع أربعة أمتار ورصد الأجسام على الأرض وتحديد نوعها فضلاً عن إعطاء الأوامر للآليات الأخرى لتقوم بعملية إزالتها.
ويشارك ماهر يعقوب من الجمعية السورية للمعلوماتية فرع حمص بآلة مدرعة لإطفاء الحرائق تستطيع الصعود على الأدراج وتهدف إلى الحفاظ على سلامة رجل الإطفاء من حيث تأمين الطريق لدخول المسعفين من خلال قدرتها على الدخول إلى الأماكن الخطرة والكشف عن وجود أي شخص داخل المكان لافتا إلى محاولة تطويرها لمد الشخص بالأوكسجين وإنقاذه.
كما تشارك في البطولة العديد من الاختراعات منها سيارات تقوم بعملية التنظيف من خلال التعرف على نوع الأجسام على الأرض وإرسال رسائل لتقوم الآلية المسؤولة عن تنظيفها بإزالتها إضافة إلى مرآب متحرك بشكل دائري يتم توزيع السيارات فيه عن طريق مصعد يوصل السيارة إلى المكان المحدد الكترونيا.
يشار إلى أن الفرق التي ستفوز في المراكز الـ 9 الأولى في البطولة ستشارك في منافسات أكبر بطولة عربية في هذا المجال والتي تضم 147 فريقا من عدد من الدول العربية ستقام في بيروت يوم الـ 22 من الشهر الجاري.

 

 


الكلمات المفتاحية: بطولة الروبوت دمشق -لبنان

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]