بقيادة فرنسا.. مساعدات مالية للبنان بأكثر من 11 مليار دولار

بقيادة فرنسا.. مساعدات مالية للبنان بأكثر من 11 مليار دولار

رابط مختصر


المصدر: عاجل - صحف
القسم: إقتصاد - دولي
07 نيسان ,2018  02:22 صباحا






عرضت أمس الجمعة حكومات ومنظمات دولية، تقديم مليارات الدولارات على شكل منح وقروض للبنان
حيث أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ختام مؤتمر المانحين الدولي في باريس الجمعة، أن المؤتمر سيقدم مساعدات مالية للبنان بأكثر من 11 مليار دولار.
وأضاف أن فرنسا ستقدم للبنان 400 مليون يورو على شكل قروض، كما ستضاعف حجم المساعدات التي تقدمها للبنان الوكالة الفرنسية للتنمية. كما ستزيد فرنسا من حجم المنح التي تقدمها لبيروت بمقدار 150 مليون يورو، وبالتالي سيصل الحجم الإجمالي للمساعدات الفرنسية إلى 550 مليون يورو.
كما أكد ماكرون خلال مؤتمر صحفي في ختام مؤتمر "سيدر" أن المساعدات تهدف إلى تأسيس بداية جديدة للبنان، مضيفاً أنها تضع "مسؤولية غير مسبوقة" على عاتق السلطات اللبنانية لتنفيذ الإصلاحات والحفاظ على السلام في البلاد.
وتابع قائلا: "من المهم المضي قدماً في الإصلاحات خلال الأشهر القادمة... نحن سنقف إلى جانبكم".
من جانبه، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في كلمة له إن "مؤتمر سيدر لا ينتهي اليوم، بل هي عملية بدأت للتو لتحديث اقتصادنا وإعادة تأهيل بنيتنا التحتية وإطلاق إمكانات القطاع الخاص، ليحقق النمو المستدام وخلق فرص العمل للبنانيين".
فيما  كشف وزير الاقتصاد اللبناني رائد خوري، أن البنك الدولي تعهد بتقديم قروض بأربعة مليارات دولار إلى لبنان على مدار خمس سنوات.
بالإضافة إلى ذلك، سيحصل لبنان على قروض من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بقيمة 1.1 مليار يورو، وتجديد خط ائتمان جرى تقديمه سابقاً من السعودية بقيمة مليار دولار. كما تعهدت الكويت بتقديم 680 مليون دولار على شكل قروض لبيروت.
وكانت العاصمة الفرنسية باريس استضافت أمس الجمعة، المؤتمر الاقتصادي الدولي لدعم التنمية في لبنان عبر الإصلاحات ("سيدر")، الذي شاركت فيه 51 دولة ومنظمة دولية.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]