بعد طول انتظار ..مشروع إرواء مدينة درعا يبصر النور والمياه تصل للأهالي

بعد طول انتظار ..مشروع إرواء مدينة درعا يبصر النور والمياه تصل للأهالي

رابط مختصر


المصدر: عاجل - فراس الأحمد
القسم: محليات
24 آذار ,2018  01:40 صباحا






 لطالما كانت معاناة أهالي مدينة درعا كبيرة مع مياه الشرب خلال السنوات الماضية نتيجة تحكم الميليشيات المسلحة بريف درعا الغربي بمصادر المياه الرئيسية الآمر الذي جعل الجهود الحكومية لمؤسسة المياه والمنظمات المعنية تنصب في البحث عن حل بديل يخفف معاناة أهالي المدينة. فكان مشروع إرواء مدينة درعا الذي أبصر النور بعد طول انتظار.

 حيث أكد المهندس محمد مسالمة مدير مؤسسة المياه بدرعا في تصريح لمراسل شبكة عاجل أنه وبعد جهود كبيرة تم البدء بالضخ التجريبي لمشروع إرواء مدينة درعا عبر تجمع آبار خربة غزالة وتم نجاح المشروع ووصول المياه لكافة أحياء مدينة درعا حتى الأحياء البعيدة كالسحاري والضاحية لافتاً إلى وجود عكارة قليلة بالمياه بسبب وجود بعض الأتربة موضحاً أنه هذه العكارة تزول بعد دقائق من ترك صنابير المياه مفتوحة.

وأوضح المسالمة أن المشروع يتألف من 12 بئر في خربة خزالة مربوطة بمحطة ضخ رئيسية وخزان تجميعي بسعة 500 متر مكعب وتبلغ غزارة الضخ 340 متراً مكعبا في الساعة عبر خط جر بطول 16.5 كم وقصاطل من نوع فونت مرن بقطر 300 ملم ،وبين المسالمة أن تكلفة المشروع مليار و500 مليون ليرة سورية ، وعن التأخر في إنجاز أعمال المشروع بين المسالمة لمراسل عاجل أن أسباب تأخر المشروع كانت ظروف خارجة عن السيطرة أبرزها موضوع توريد قصاطل الجر حيث كان المخطط توريد القصاطل عن طريق الإمارات العربية المتحدة لكن نتيجة المقاطعة المفروضة على سورية تم العمل على توريد القصاطل من خلال جمهورية الصين .

تجدر الإشارة إلى أن أعمال المشروع استمرت لما يقارب عام كامل حيث تم البدء في العمل في المشروع خلال آذار من العام الماضي ويستهدف المشروع جميع أحياء مدينة درعا والتجمعات السكنية التابعة لها البالغ عددهم مايزيد عن 200 ألف نسمة.

 


الكلمات المفتاحية: درعا مؤسسة المياه مشروع

أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]