الروس ينتخبون رئيسهم.. و15 بلد تهاجم موقع لجنة الانتخابات

الروس ينتخبون رئيسهم.. و15 بلد تهاجم موقع لجنة الانتخابات

رابط مختصر


المصدر: عاجل - وكالات
القسم: سياسة - دولي
18 آذار ,2018  12:08 صباحا






أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية إللا بامفيلوفا أن نسبة الاقتراع في الانتخابات الرئاسية حتى الساعة الـ 10 صباحا بتوقيت موسكو وصلت إلى 55ر16 بالمئة.
وفي تصريح لها قالت بامفيلوفا إن هذه النسبة هي الأعلى على مدى الدورات الماضية حيث بلغت نسبة الاقتراع في عام 2000 36ر6 بالمئة وفي عام 2004 01ر8 بالمئة وعام 2008 94ر8 بالمئة وعام 2012 53ر6 بالمئة.
وبحسب التشريعات الانتخابية الروسية يبدأ التصويت اعتبارا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي لأقاليم روسيا وجمهورياتها ومقاطعاتها الـ 85.
إلى ذلك كشفت بامفيلوفا عن إحباط هجمات إلكترونية صدرت من 15 دولة على موقع لجنة الانتخابات المركزية الروسية الإلكتروني، قائلة: "تعرضنا لهجوم إلكتروني على موقعنا من الساعة الـ 2 وحتى الـ 5 صباحاً وواجهنا عبارات رفض الخدمة على أجهزتنا".
وحذرت روسيا لأكثر من مرة من مغبة أي محاولات للتدخل في سير الانتخابات الرئاسية.
وفي وقت سابق اليوم أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصوته، في مركز الاقتراع الموجود بأكاديمية العلوم الروسية في العاصمة موسكو ومارس حقه في الانتخاب.
وكان الناخبون الروس بدؤوا صباح اليوم بالتوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس للبلاد لفترة رئاسية تستمر ست سنوات.
ونظرا للفارق في التوقيت بين العاصمة موسكو ومناطق الشرق الأقصى بدأ الاقتراع في تلك المناطق قبل 9 ساعات حيث تشير المعطيات الأولية من هناك الى أن نسبة المشاركة وإقبال المواطنين على صناديق الاقتراع تفوق الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2012.
ويتنافس في الانتخابات الحالية 8 مرشحين يأتي في قدمتهم الرئيس فلاديمير بوتين الذي يحظى بأعلى نسبة تأييد شعبي وفقا لاستطلاعات الرأي والتي ترجح حصوله على نسبة تقارب السبعين بالمئة من أصوات المشاركين الفعليين في الانتخابات التي تستمر حتى مساء اليوم ويبدأ بعدها فرز الأصوات.
ويبلغ عدد المواطنين الروس الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات زهاء 110 ملايين ناخب بما فيهم مليونان من المتواجدين حاليا خارج اراضي روسيا الاتحادية ويدلون باصواتهم في سفارات و قنصليات وممثليات بلادهم هناك ما عدا اوكرانيا وجورجيا اللتين منعتا رسميا المواطنين الروس المقيمين فيهما من المشاركة.
ويتجاوز عدد المراكز الانتخابية في عموم روسيا 97 ألف مركز إضافة إلى نحو 400 مركز في الخارج ويواكب الانتخابات الرئاسية الحالية 1500 مراقب أجنبي بمن فيهم وفد من مجلس الشعب تلبية لدعوة من البرلمان  الروسي بمجلسيه.
يشار إلى أن هذه هي الانتخابات الرئاسية السادسة من حيث الترتيب في روسيا الاتحادية بعد تفكك الاتحاد السوفييتي اذ جرت الانتخابات الرئاسية الاولى عام 1996 وشهدت جولة ثانية بين المرشحين بوريس يلتسين وغينادي زوغانوف رئيس الحزب الشيوعي الروسي.
وفيما يخص دورات الانتخابات الرئاسية الاخرى فكان الفوز فيها يتحقق منذ الجولة الاولى وفاز الرئيس بوتين في انتخابات أعوام 2000 و 2004 و2012 بينما فاز دميتري ميدفيديف في انتخابات عام 2008.
وكانت فترة الولاية الرئاسية أربع سنوات إلى أن تم تعديلها لتصبح ست سنوات في العام 2012.


أضف تعليقاً

[ صورة اخرى ]